الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
تعيين قائد جديد قوة الساحل المشتركةAlgerian Reporters:تعيين قائد جديد قوة الساحل المشتركة

تعيين قائد جديد قوة الساحل المشتركة

تعيين

اختار الرئيس النيجري ممادو إيسوفو العميد النيجيري عمارو ناماتا غازاما لقيادة قوة الساحل المشتركة، خلفا للقائد المساعد السابق لأركان الجيوش الموريتانية الفريق حننا ولد سيدي ولد حننا.

وكان ناماتا، الذي تمت تسميته خلفا للفريق حننا ولد سيدي، يعمل نائبا لرئيس أركان الجيش البري النيجري منذ يناير 2018 وقبل ذلك عمل العميد ناماتا لفترة طويلة في شمال البلاد وهي منطقة تعاني من هجمات المنظمات المسلحة.

وتضم القوة العسكرية المشتركة خمسة آلاف جندي، من دول الساحل الخمس (موريتانيا، مالي، النيجر، تشاد وبوركينافاسو).

وعلى صعيد متصل، أعلنت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيريني، تقديم الاتحاد دعما ماليا يبلغ 138 مليون يورو إضافية، لتمويل القوة العسكرية المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس.

وذكر راديو أفريقيا، أن الاتحاد قرر توطيد الشراكة من خلال تعزيز التنسيق وتحديد إطار عمل متكامل.

وقالت موجيرينى، إن الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول الساحل الخمس اتفقا على إيجاد آلية جديدة لتقديم المساعدات، سواء في مجال دعم القوة المشتركة أو في مجال التنمية.

وأشار الراديو،  إلى أن الطرفين أكدا  العمل لتفعيل القوة المشتركة، وطالبا الجهات الإقليمية الفاعلة، والاتحاد الأوروبي ببذل الجهود لمنع أي خطر قد يؤدي إلى تصعيد وزعزعة استقرار المنطقة.

وتواجه القوة العسكرية لمجموعة دول الساحل، مصاعب لإطلاق قوتها العسكرية، بسبب ضعف التمويل وبعض العوائق الأخرى، في ظل عدم وفاء الممولين بالتزاماتهم التي تعهدوا بها، بالإضافة للتقييد الذي تضعه بعض القوى العالمية على عمل هذه الدول.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا