الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
كيف يتخذ قرار تأجيل الرئاسيات ؟ أستاذة في القانون الدستوري تجيب:Algerian Reporters:كيف يتخذ قرار تأجيل الرئاسيات ؟ أستاذة في القانون الدستوري تجيب:

كيف يتخذ قرار تأجيل الرئاسيات ؟ أستاذة في القانون الدستوري تجيب:

كيف

ext-align: justify;">

تشدد الخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو، بأن قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية سيتخذ بشكل تلقائي من قبل المجلس الدستوري في حال لم يقم أي مترشح بإيداع ملف ترشحه على مستوى المجلس الدستوري.

وأوضحت بن عبو، في اتصال هاتفي مع “سبق برس”، اليوم، أنه  لايوجد نص في الدستورييتحدث عن تأجيل الإنتخابات الرئاسية بسبب غياب مترشحين أو الخوف من العزوف الإنتخابي، قائلة: “الدستور لم يتضمن نصوصا قانونية تعالج إشكالية عدم وجود متسابقين على كرسي الرئاسة، إذا حدث ذلك فعلا سنكون أمام حالة استثنائية بدون مخارج قانونية، وستتأجل الانتخابات الرئاسية بشكل تلقائي مع التأكيد أنه ليس من صلاحيات رئيس الدولة أو المجلس الدستوري لأنه ليس من صلاحيتهما التصريح بأن الانتخابات مؤجلة”.

وأضافت في ذات الصدد: “الدستور لا يتضمن مواد تتحدث عن تأجيل الرئاسيات، لكنه يتضمن موادا تتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة وفقا للمادة 102، وسيكون بإمكان رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، استدعاء الهيئة الناخبة من جديد وإجراء الانتخابات بنفس الآليات السابقة”.

وعن مصير رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، وحكومة الوزير الأول، نور الدين بدوي، بعد انتهاء الآجال القانونية للمادة 102 من الدستور وعدم إجراء الانتخابات، أشارت المتحدثة، أنه ابتداء من تاريخ 9 جويلية القادم سيصبح بن صالح بدون صلاحيات دستورية تخوله للبقاء في المنصب، أما بدوي فبإمكانه الاستقالة، لكن حكومته ستظل تتمتع بالشرعية القانونية إلى غاية انتخاب رئيس جديد للبلاد، وفقا للمادة 104 من الدستور، التي تؤكد أنه “لا يمكن أن تُقال أو تعدل الحكومة القائمة إبان حصول المانع لرئيس الجمهورية، أو وفاته، أو استقالته، حتى يَشرَع رئيس الجمهوريّة الجديد في ممارسة مهامه، ويستقيل الوزير الأول وجوبا إذا ترشّح لرئاسة الجمهوريّة، ويمارس وظيفة الوزير الأول حينئذ أحد أعضاء الحكومة الّذي يعيّنه رئيس الدّولة”.

القراءة من المصدر

‎كورة جزائرية‎

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا

نشرية

نشرية خاصة تحذر من تساقط امطار على 13 ولاية

مدير

مدير أملاك الدولة بالمدية تحت الرقابة القضائية

إنقاذ

إنقاذ 24 “حراقا” قرب سواحل وهران

إضراب

إضراب مفاجئ في قطاع التربية

وزارة

وزارة الطاقة : قانون المحروقات الجديد سيجنب الجزائر الاستيراد

موقف

موقف بن فليس من قانون المحروقات الجديد