الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
نحو إقرار 20 فيفري يوما وطنيا لعون النظافة Algerian Reporters:نحو إقرار 20 فيفري يوما وطنيا لعون النظافة

نحو إقرار 20 فيفري يوما وطنيا لعون النظافة

نحو

البلاد.نت - محمد عبد المؤمن - ⁩اقترحت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي في عرض قدمته في المجلس الوزاري الذي ترأسه أمس الوزير الأول نور الدين بدوي ، اعتبار يوم 20 فيفري من كل سنة يوما وطنيا لعون النظافة ، وهذا عرفانا للدور الذي تلعبه هذه الفئة في مجال سلامة المحيط.

وحسب ماجاء في بيان للوزارة الأولى ، فقد تقدمت الوزيرة زرواطي "ّبجملة من المقترحات العملية في إطار استراتيجية شاملة للرقي بالمستوى المعيشي للمواطن بتوفير بيئة نظيفة، من بينها ضمان التسيير المدمج للنفايات، عبر تفعيل اليات التدقيق في تسيير مراكز الردم التقني ، وتحسين اليات تحصيل رسم رفع النفايات المنزلية وتفعيل الفرز والنقل الانتقائيين للنفايات.

وتقدّمت وزيرة البيئة باقتراح تأسيس يوم وطني لعون النظافة، يكون يوم 20 فيفري من كل سنة ، "عرفانا وتثمينا للدور الهام الذي تلعبه هذه الفئة في سلامة المحيط".

تصنيف جديد لحديقتي الحامة في العاصمة ولندن في بسكرة..وحملة وطنية للتشجير قريبا 

كما تضمن العرض الذي قدمته زرواطي أمام المجلس الوزاري ، إجراءات للمحافظة على التنوع البيولوجي، من خلال إنشاء مرصد وطني للتنوع البيولوجي،  والتسريع في تنصيب اللجان القطاعية للتنوع البيولوجي ، وتعزيز مهمة البحث العلمي على مستوى كل من حديقة التجارب بالحامة وحديقة لندن ببسكرة وتصنيفهما كحدائق نباتية قبل تصنيفها عالميا.

كما اقترحت الوزير تعزيز آليات التحسيس والتربية البيئية، إلى جانب استحداث تطبيقات معلوماتية في ميادين اليقظة والإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالبيئة.

و⁩في تعقيبه، أكد الوزير الأول على موافقة الحكومة على تجسيد مقترحات الوزيرة زرواطي ميدانيا في أقرب الآجال، قبل أن يضيف عدّة تعليمات في نفس الإطار من بينها تكليف وزير الفلاحة بالتحضير لإطلاق "حملة وطنية كبيرة للتشجير، بمساهمة الجميع من سلطات محلية ومركزية ومنظمات مجتمع مدني ومواطنين".

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا