الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
صدور كتاب «سرديات النسوية» للباحثة والناقدة سلمى براهمة Algerian Reporters: صدور كتاب «سرديات النسوية» للباحثة والناقدة سلمى براهمة

صدور كتاب «سرديات النسوية» للباحثة والناقدة سلمى براهمة

صدور

صدر مؤخرًا، عن دار الحوار، الكتاب النقدي “سرديات النسوية”، للناقدة والباحثة سلمى براهمة، وهو كتاب يسعى إلى التمييز بين الرواية النسائية والرواية النسوية، واعتبار هذه الأخيرة واجهة للتحرر النسائي، وطرح قضايا الأنوثة وأسئلة هويتها.

كما يطرح الأسئلة الآتية: كيف تظهر قضايا الأنوثة في مستوى التيمات في الرواية النسوية العربية؟ وكيف تتحقق في مستوى الخطاب، وطرق القول، ومن خلال “الهوية السردية”؟ وكيف تترجم إلى أطروحة وقضايا، مما يجعل هذه الرواية تسهم، بوصفها نصا ثقافيا، في خلخلة المركزية الذكورية، وإدانة النظام الأبوي وبعض مؤسساته، والتشكيك في صوره النمطية التي رسخها عبر العصور عن الرجل والمرأة على حد سواء؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها انطلق الكتاب من النقد النسوي بوصفه نقدا ظهر في سياقات عالمية، فكرية-نقدية، واجتماعية، وإيديولوجية جديدة، دعت إلى تفكيك المركزيات ومنها مركزية الذكورة، وركزنا الاهتمام على توسيع مدلول الأدب بوصفه نصا ثقافيا، وخطابا -ككل الخطابات الأخرى-قادرا على تمثل الصراعات الاجتماعية والقضايا الثقافية والأيديولوجية-السياسية.

المصدر: موقع البوابة نيوز

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا