الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"عيد الكتاب": ورشات القراءة وأسئلتها Algerian Reporters: "عيد الكتاب": ورشات القراءة وأسئلتها

"عيد الكتاب": ورشات القراءة وأسئلتها

عيد الكتاب

تتوزّع قرابة عشرين معرضاً للكتاب في العديد من مدن المغرب بتنظيم من وزارة الثقافة التي تضع من ضمن أهدافها تشجيع القراءة بوصفها فعلاً ثقافياً في الأطراف، وأن تتضمّن عدّة أنشطة لكنها لا تتعدى في الغالب حدود إشهار إصدارات وندوات لكتّاب من المدينة ذاتها.

في تطوان، تنتظم هذه التظاهرة في نيسان/ أبريل من كلّ عام بالتزامن مع يوم الكتاب وحقوق المؤلّف، الاحتفالية التي أطلقتها "اليونسكو" عام 1995 وتصادف الثالث والعشرين منه، حيث تركّز فعالياته على أهمية الناشر والمكتبة وبائع الكتب باعتبارها الأطراف الفاعلة في صناعة النشر.

تنطلق عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الحادية والعشرين من عيد الكتاب في حديقة الفدان في المدينة، والتي تتواصل لمدة أسبوع، بالتعاون مع "رابطة أدباء الشمال" و"دار الشعر" و"الجمعية الجهوية للكتبيين" وجهات أخرى في تطوان.

"الكتاب وأسئلة القراءة" شعار الدورة الحالية الذي يشير إلى "الدور الذي تلعبه القراءة في تقدّم الشعوب والمجتمعات وازدهار الحضارات الإنسانية، من خلال ورشات للقراءة العمومية وأنشطة ثقافية وفنية مختلفة لفائدة الأطفال واليافعين"، بحسب بيان المنظّمين.

تقام في الافتتاح أمسية لمجموعة من الشعراء، هم: محمد الشيخي، والعياشي أبو الشتاء، وأحمد هاشم الريسوني، وفاطمة الميموني، وعبد الرحمن فتحي، ويعقبها توقيع إصدارات جديدة لهم.

في اليوم التالي تعقد ندوة حول كتاب "قضايا في التاريخ العربي المعاصر" بمشاركة مؤلّفه مصطفى الغاشي والباحثين نزار التجديتي وإسماعيل شارية، وكتاب "المغاربة في بلاد الشام" بحضور صاحبه بلال الداهية وتقديم الباحث جعفر بن الحاج السلمي.

كما تنظّم قراءة لعدد من المجموعات الشعرية الحديثة، منها "حدائق المفرق" لـ إدريس علوش، و"أبتسم للغابة" لـ عبد الجواد الخنيفي، و"مرايا العري" لـ عزيز زكار، وتقييم للعدد الجديد من مجلات "عيون السرد" و"منارات" و"الإبانة" يقدّمها على التوالي: سعاد مسكين، وجميلة رزقي، وجمال البختي.

وينظّم لقاء مفتوح حول كتاب "المغرب السادس" لـ عثمان أشقرا بتقديم عبد الرحيم العطري، و"علم النفس المدرسي" لـ أحمد المطيلي بتقديم خالد البقالي القاسمي، وآخر بعنوان "القصة القصيرة جداً: قراءات وتجارب" بمشاكة نزهة الغوماري والبشير الأزمي وعبد السلام بوزمور ومحمد نور بنحساين.

إلى جانب لقاء بعنوان "أضواء على جمالية الخط العربي" بمشاركة عبد السلام الفلوس، وأحمد العبودي وإدارة أحمد المريني، وندوة بعنوان "التماعات من ذاكرة تطوان" يتحدّث خلالها رضوان احدادو حول المسرح الوطني، وأحمد امغارة حول سكة حديد تطوان، والزبير بن الأمين عن "مسرح إسبانيول".

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا