الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
Algerian Reporters: مبدعون يحتفون بفلسطين في مدينة الكاف

مبدعون يحتفون بفلسطين في مدينة الكاف

مبدعون

الكاف (تونس) - ستكون مدينة الكاف التونسية (شمال غرب تونس) من 25 إلى 27 أفريل الجاري محجّا لمبدعين في مختلف الفنون والثقافات من العراق والأردن وصربيا والمغرب والجزائر وفلسطين، يحيون فعاليات الدورة الـ10 لـ”مهرجان قافلة المحبّة”، والذي يأتي هذا العام تحت شعـار “كي يصبح التاريخ جزءا من المستقبل”، ويكرّم الثقافة والتراث الفلسطينيين من خلال برنامج متنوّع يكون ضيف شرفه الفنان الفلسطيني هايل ذياب.

ويفتتح المهرجان من فضاء المركّب الثقافي “الصحبي المسراطي” بالكاف من خلال تدشين معرض خاص بإصدارات المبدعين المحليين ثم معرض “تونس: ذاكرة الصورة” للمصور الفوتوغرافي منصف كريمي، ومعرض الصناعات التقليدية التونسية والفلسطينية، ثم تنتظم ورشة شبابية بعنوان “حنظلة ناجي العلي من طبريا إلى الكاف” من تأطير الممثّلة والإعلامية الفلسطينية سميرة عثمان الشهيرة باسم ميساء الخطيب.

كما يشهد اليوم الأول من المهرجان انطلاق ندوة حوارية وشعرية بإدارة الإعلامي رمزي المحمدي، ويقدّم خلالها الناقد بشير الجلجلي مداخلة بعنوان “فلسطين في النص من خلال حصار لمدائن البحر نموذجا”، تليها مداخلة الشاعر المغربي محمد منير بعنوان “كرونولوجيا الأغنية الفلسطينية النكسة والشتات ومحاولة جمع الذات”، فقراءات شعرية لضيوف هذا المهرجان يتخللها تقديم وصلات موسيقية للفنان هايل ذيان، إضافة إلى سهرة فنية مع مجموعة أنغام بالكاف.

ويوم 26 أفريل الجاري يعرض فيلم “فلسطيني 1948 بين فكي الغربة والاغتراب” للمخرج العراقي حيدر مجهول، ثم يقدّم عرض صور وفيديو حول التجربة الفنية للإعلامية بشرى بن فاطمة، ثم يفسح المجال لمواهب شعرية من محافظة الكاف لتقديم مجموعة من القراءات الشعرية، فيما يقدّم الدكتور محمد التليلي مداخلة بعنوان”سيكافنيريا” حول الثراء الحضاري والتاريخي لجهة الكاف تليها مداخلة للفنانة ميساء الخطيب حول “منودراما عائشة” لتقدّم الأسيرة الفلسطينية عائشة عودة شهادتها عن تجربتها خلال أسرها. وتتخلل هذه الفقرات وصلات موسيقية فلسطينية مع الفنان هايل ذياب لتكون السهرة فنية مع فرقة المماليك للتراث.

ويختتم هذا المهرجان الذي تشرف على إدارته الشاعرة التونسية سليمى السرايري بمداخلة للباحث مراد الخضراوي بعنوان “الأسرى في الشعر الفلسطيني” ثم تعرض مسرحية “لون… حرف… وطن” للفنان المغربي محمد منير، يليها تكريم المساهمين في إنجاح هذا المهرجان.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا