الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"ألف ليلة من المقاومة".. شعر وموسيقى Algerian Reporters: "ألف ليلة من المقاومة".. شعر وموسيقى

"ألف ليلة من المقاومة".. شعر وموسيقى

ألف ليلة من المقاومة

فعاليات مختلفة وتظاهرات في مدن وعواصم عالمية، يعرفها الشهر الجاري، في الذكرى الحادية والسبعين لنكبة 1948، ويأتي توزّع الفعاليات بتعدّد بلدان الشتات الفلسطيني الذي تعدّدت اتجاهاته، ففي أميركا مثلاً قدّر الأميركيون من أصل فلسطيني وفق إحصائية أحصائية في 2013، بأكثر من 85 ألفاً.

ولا تكاد تخلو جامعة أميركية أو مؤسسة أكاديمية ضخمة من وجود متضامنين مع القضية الفلسطينية يشكّلون تجمعات مختلفة، ولا يخلو الأمر أيضاً من محاولات لعرقلة أعمال هذه المجموعات.

في هذا السياق، تقام عند السادسة من مساء الثلاثاء المقبل، 21 من الشهر الجاري، تظاهرة "ألف ليلة من المقاومة" التي ينظّمها "تحالف التضامن الفلسطيني لكلية هانتر" في نيويورك وتتضمّن قراءات شعرية، ومقطوعات موسيقية، وفقرات من التراث الشعبي الفلسطيني، وستاند آب كوميدي.

يشارك في الفعالية الشاعر رامي كنازي، الذي صدرت له مجموعة شعرية مؤخراً تحت عنوان "قبل أن تسقط القنبلة التالية: النهوض من بروكلين إلى فلسطين"، وهو أحد الشعراء الذين شاركوا سابقاً في "مهرجان فلسطين للأدب"، وصدر له سابقاً مجموعة بعنوان "ظلم شعري: الكتابة عن المقاومة وفلسطين".

تحضر أيضاً فرقة "بروكلين نومادز" وهي مجموعة موسيقية أفرادها من خلفيات موسيقية وثقافية مختلفة، رغم ذلك تركّز في أعمالها على الموسيقى العربية والمشرقية بالعموم.

أما فرقة "الحرية للدبكة" فتُعنى بالتراث في بلاد الشام، وتقدم على وجه الخصوص التراث الفلسطيني منه، إلى جانب مجموعة من لوحات الدبكة الشعبية والرقصات التقليدية.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا