الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
مسارح الجزائر الجهوية.. عروض وموسيقى أندلسية Algerian Reporters: مسارح الجزائر الجهوية.. عروض وموسيقى أندلسية

مسارح الجزائر الجهوية.. عروض وموسيقى أندلسية

مسارح

alaraby-ffffff-0

رغم الأحداث التي تشهدها الجزائر، تحرص المسارح الجهوية في مختلف مناطق البلاد على استمرارية برامجها التي تتضمن فعاليات ثقافية وأمسيات رمضانية تتواصل حتى نهاية الشهر.

ومن المسارح التي أعلنت عن برنامجها طيلة الشهر، "المسرح الجهوي كاتب ياسين" في تيزي وزو ومسرح "عبد المالك قرموح" في بجاية، والمسارح الجهوية في سكيكدة ووهران وغيرها من المدن والجهات الجزائرية.

غداً وعلى مسرح "كاتب ياسين"، تقف الفنانة الجزائرية لامية آيت عمارة في أمسية تقدم فيها الطبوع الأندلسية بالقبائلية بهدف مزج مكونات التراث الثقافي الجزائري، كما تغني الفنانة أحياناً أغنيات وطنية بالفرنسية، وتستعيد تراث سليمان عازم وشريف خدام ومعطوب الوناس وآكلي يحياتين ومحمد العماري.

ومن الطبوع الأندلسية لطالما قدمت الفنانة صاحبة ألبوم "شمس" في حفلاتها "لذ لي شرب العشية" و"يا الورشان" و"حرمت بك نعاسي".

تتوزع العروض التي يقدمها "كاتب ياسين" بين مسرحيات للكبار والأطفال، وبين مسرحيات فكاهية الطابع وأخرى تاريخية، مثل "الملك يوبا" التي عرضت قبل يومين.

أما في وهران، فيشهد المسرح الجهوي عدة عروض موسيقية ومسرحية منها تلك التي تعرض غداً بعنوان "عشق في قريطة" لفرقة "شباب الجيل الرابع"، ويتوالى باقي الشهر مع عروض مسرحيات "يا ليل" من إخراج هارون الكيلاني ونص عبد الكريم برشيد، و"رضا قيصر" للمخرج بوجلال أميمون والنص لمبارك الشمالي.

كما يوفر برنامج رمضان سهرات من الموسيقى الأندلسية والموشحات والأناشيد والمدائح النبوية مع فرق مختلفة.

وعلى مسرح بجاية، تعرض الإثنين المقبل مسرحية "الحقيقة" لفرقة بنات حواء، وخلال الأسابيع المقبلة تقدم مسرحيات "بوعلام زيد القدام" لفرقة "أكت الجزائر" و"فخامة الشعب" لفرقة "بورسعيد" وغيرها.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا