الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
أوركسترا "لاسكالا" تخوض رحلة أوبرالية إيطالية في السعودية Algerian Reporters: أوركسترا "لاسكالا" تخوض رحلة أوبرالية إيطالية في السعودية

أوركسترا "لاسكالا" تخوض رحلة أوبرالية إيطالية في السعودية

أوركسترا

تواصل وزارة الثقافة السعودية، التي لم يمض وقت طويل على تأسيسها، في تحقيق إنجازات ثقافية وفنية هامة لصالح الشعب السعودي، الذي بات بمختلف شرائحه يصبو إلى مناخ الانفتاح الجديد، والذي سيوفر له كل احتياجاته الثقافية دون قيد أو حاجز، حيث الثقافة والفنون غذاء روحي ضروري لصقل الأنفس والرقي بها. وفي هذا الإطار تنظم وزارة الثقافة السعودية عرضا موسيقيا لأوركسترا لاسكالا الإيطالية في الرياض بعنوان «رحلة أوبرالية إيطالية»، وهو الأول من نوعه في البلاد.

الرياض - تنظم وزارة الثقافة السعودية حفلا موسيقيا لأوركسترا “لاسكالا” الإيطالية في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض مساء الجمعة 14 يونيو الجاري، بعنوان “رحلة أوبرالية” وستقدم خلاله الأوركسترا بقيادة المايسترو بيترو ميانيتي، ثماني مقطوعات كلاسيكية من روائع الأوبرا الإيطالية لأشهر مؤلفي الأوبرا جواكينو روسيني، جوزيبي فيردي وبييترو ماسكاني.

في حديثه مع “العرب” أكّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة عبدالكريم الحميد أن وزارة الثقافة تتطلع من خلال هذه “الرحلة الأوبرالية” إلى فتح نوافذ اتصالية بين المتذوق السعودي والفنون العالمية، وتعزيز الحوار الثقافي الراقي مع بقية دول العالم، حيث تأتي الفعالية ضمن خطط الوزارة لنقل التجارب العالمية الناجحة إلى السعودية، وتقديم نماذج فنية راقية للجمهور السعودي. كما تسعى هذه التظاهرة، كما يقول الحميد، إلى إيجاد فضاء فني يجد فيه متذوقو الموسيقى نوافذ اتصال مع أنماط موسيقية مختلفة ومتنوعة، إضافة إلى ما يتيحه وجود أوركسترا عالمية في المملكة من فرص لتعزيز الحوار الثقافي مع العالم.

وأوضح الحميد أن “هذا النشاط ليس نشاطا منفردا، بل يأتي ضمن توجه عام يخدم القطاع الثقافي ويوفر للجمهور السعودي خيارات فنية راقية ومتنوعة يتحقق من خلالها تحسين جودة الحياة الذي شددت عليه رؤية السعودية 2030”.

ورؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط التي أقرتها السعودية وتم الإعلان عنها في 25 إبريل 2016، ويشترك في تحقيقها كل من القطاع العام والخاص وغير الربحي. ولا يقتصر هذا التوجه على الأبعاد الاقتصادية فحسب، وإنما له تمش ثقافي يمثل أهم عناصره، وقوامه الانفتاح على الآخر وتشجيع الإبداع والابتكار.

ويضيف الحميد لـ”العرب” “لقد أعلنت وزارة الثقافة منذ إطلاقها في مارس الماضي بأنها ماضية في مشروع النهوض بالقطاع الثقافي عبر مستويات متعددة، منها إثراء المشهد المحلي بتجارب فنية نوعية تنمي الذائقة وترفع مستوى الوعي وتمنح المبدع السعودي فرصة الاتصال مع أقرانه في العالم”.

الرحلة الفنية تتناول تطور الأوبرا الإيطالية العريقة خلال القرن التاسع عشر الذي يعد العصر الذهبي لهذا الفن الموسيقي

وبحسب الحميد، تسعى الوزارة إلى تحقيق كافة تطلعات وآمال المثقفين السعوديين. لذلك فهي تعمل على عدد من الملفات والمشاريع التي تأتي من منطلق دعم صناعة الموسيقى وتوفير الأرض الخصبة لها وتمكين أهل القطاع، وذلك ابتداء من كيان مخصص للموسيقى جاري العمل على تأسيسه، وسيتم الإعلان عن هذه المشاريع والبرامج المتصلة بالقطاع فور جاهزيتها.

يشير الحميد إلى أن الرحلة الفنية تتناول تطور الأوبرا الإيطالية العريقة خلال القرن التاسع عشر الذي يعد العصر الذهبي لهذا الفن الموسيقي، حيث أتاحت وزارة الثقافة فرصة حضور الأمسية للجمهور من الشرائح كافة مجانا بالتسجيل عبر الإنترنت، وذلك في سياق حرص الوزارة على توفير خيارات ثقافية راقية للجمهور.

الجدير ذكره أن أوركسترا “لاسكالا” تعدّ من أشهر دور الأوبرا في العالم، وتمتلك تاريخا عريقا يمتد لنحو 250 عاما، وهي حاليا المؤسسة الوحيدة التي تقدم التدريب في كل تخصصات الأوركسترا، السمفونيات والأوبرا والباليه تحت إشراف موسيقيين مشهورين، ويوفر منهجها الذي يمتد على مدار عامين تدريبات فردية ودروسا جماعية في موسيقى الحجرة وأقسام الأوركسترا وتمارين الأوركسترا الكاملة.

وقدمت أوركسترا “لاسكالا” الإيطالية عروضها في المسارح الشهيرة والمهرجانات الدولية، حيث عـزفت في تياترو لاسكالا، ومسرح البولشوي في موسكو، وسانت بطرسبيرغ فيلهارمونيا، ومسرح هاريس شيكاغو، وستراثمور واشنطن.

ويجمع فن الأوبرا العالمي بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء المختلفة، وتتميز الأوبرا الإيطالية بتأثيرها التاريخي على ألوان هذا الفن، حيث برزت في القرن التاسع عشر بقيادة عدد من المؤلفين الإيطاليين الذين قاموا بكتابة أهم المؤلفات التي يتم إحياؤها في العديد من دور الأوبرا الشهيرة حول العالم.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا