الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"إسطنبول الدولي للموسيقى": خفّة كلاسيكية Algerian Reporters: "إسطنبول الدولي للموسيقى": خفّة كلاسيكية

"إسطنبول الدولي للموسيقى": خفّة كلاسيكية

إسطنبول الدولي للموسيقى

alaraby-ffffff-0

موسيقيّون من بلدان وثقافات مختلفة؛ من الصين وحتى إيطاليا، يجتمعون في مدينة إسطنبول التركية، ضمن عروض الدورة السابعة والأربعين من "مهرجان إسطنبول الدولي للموسيقى"، الذي انطلقت أول أمس الأربعاء وتتواصل حتى الثامن من الشهر المقبل تحت شعار "خفّة الوجود".

عند الثامنة من مساء الغد الصينية، تُقدّم الصينية يوجا وانغ (1987)، التي تُعدّ واحدةً من أبرع عازفي البيانو في العالم، حفلاً في "مركز لطفي قيردار للمؤتمرات والمعارض"، حيث تقوم حالياً بجولة مع "أوركسترا لوكسمبورغ".

تقدّم وانغ و"لوكسمبورغ" عدة مقطوعات منها "العاصفة" للمؤلف الموسيقي الروسي تشايكوفسكي، و"رابسودي بالأزرق" للأميركي جورج غريشوين.

وتُقام أمسية بعنوان "رحلة موسيقية" يتجول العازفون فيها بين أغنيات تتعلق بالحصاد والسفر وتبدّل المواسم من التراث التركي والسوري والأفغاني والأذربي والأرمني والجورجي.

من العروض اللافتة أيضاً ذلك الذي يقدّمه الثنائي الروسي: عازف التشيلو ألكسندر كنيازيف وعازف البيانو بوريس بيرتسوفسكي، حيث يعزف الاثنان مقطوعات لـ شتراوس وشوستاكوفيتش ورحمانيوف.

تُقام أيضاً سلسلة من المحاضرات التي تتناول عدة مواضيع حول الموسيقى العالمية؛ منها محاضرة بعنوان "نصوص ألهمت مقطوعات"، ولقاء مفتوح مع الموسيقية التركية زينب جيديزيلو.

يتضمن المهرجان أيضاً جولات موسيقية في الشوارع، وتكريمات لمؤلفين موسيقيين وعازفين أتراك، وحفلات عزف منفرد وعروض أوبرا وعروض فرق كلاسيكية منها: "أوركسترا شانغهاي الفلهارمونية"، وعرض آخر لفرقة الثلاثي الألماني ديفيد أورلوسكي الذي سيقدم مقطوعة بعنوان "أوديسا"، وثمة ليلة مخصصة لأعمال برامز تشارك فيها عدة فرق موسيقية.

حفل الختام في الثامن من الشهر المقبل سيكون مع فرقة موسيقى الحجرة القادمة من ميلانو الإيطالية "كاميرستي ديلا سكالا"، بمشاركة عازف الكمان السويدي دانييل لوزاكوفتش، وتقدّم خلال الأمسية مقطوعات لكل من الألماني سباستيان باخ، والإنكليزي إدوارد إلغار، والإيطالي ماركو إنريكو بوسّي، والمؤلف الموسيقي أرفو بارت من أستونيا.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا