الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"كيف تعاود الظهور": معرض حول النشر المستقل Algerian Reporters: "كيف تعاود الظهور": معرض حول النشر المستقل

"كيف تعاود الظهور": معرض حول النشر المستقل

كيف تعاود الظهور

"كيف تـ" عنوان المشروع الذي أطلقته الفنانتان المعاصرتان آلاء يونس من الأردن ومها مأمون من مصر، في 2013 وصدر منه أربعة كتيبات بحجم الجيب، وهو يقوم على فكرة الكتب الإرشادية "كيف تفعل كذا وكذا".

لكن "كيف تـ" يأخذ فكرة هذه الكتب أو الأدلة إلى منطقة من الأفعال التي لم يتطرق إليها كثير من الكتاب والفنانين، مثل "كيف تختفي" الذي وضعه هيثم ورداني، و"كيف تلتئم" وكتبته إيمان مرسال، و"كيف تعرف ما الذي يجري حقاً" وكتبه فرانسيس ماكي، و"كيف تحاكي صوت الساحل" لجودت إريك.

المشروع يقيم معرضاً تحت عنوان "كيف تعاود الظهور: من بين أوراق النشر المستقل" في "مركز بيروت للفن"، حيث ينطلق عند السابعة من مساء 17 من الشهر الجاري ويتواصل حتى 21 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وبحسب بيان القائمين فإن فكرة المعرض نشأت من الكيفية التي "تشكل بها اختيارات عموم الناشرين مشهدنا الثقافي ولا تمثله بشكل كامل. تمتد مبادرات النشر المستقل من الهامش لتستوعب الرؤى المرفوضة أو الأعمال الأقل حضوراً، تلك التي أقصيت من الفضاء العام أو رغبت في المشاركة فيه بشروط أخرى".

ويضيف "توسع الفنانون في اهتمامهم بكتاب الفنان إلى الاهتمام بمجال النشر نفسه كوسيط في ممارساتهم الفنية. فكروا في النشر كوسيلة للإنتاج، وفي زعزعة الأدوار المستقرة في عالم النشر، وفي استعادة قدرة المؤلف على التأثير في العلاقات التي يخرج على إثرها منشوره".

تعكس الأعمال الفنية في هذا المعرض مشاريع تاريخية ومعالجات معاصرة تهتم باللغات والأنماط المهمشة في صناعة النشر الرائجة، والأنواع المنبوذة، الموضوعات المحظورة، الذاتيات المقلقة، اللغات المفرطة، أو المتقشفة، أشكالها غير المربحة، أو المبهمة.

كذلك ينظر "كيف تعاود الظهور" في موازين القوة وسبل الإتاحة وجهود الأفراد تجاه استعادة الحق في النشر، ويعرض للمشاريع التي تناور أنظمة النشر التقليدية.

يشارك في المعرض كل من صنع الله إبراهيم، دار الفتى العربي، فهرس الممارسات النشرية، جنى طرابلسي، رأفت مجذوب، سيمون فتال، وجبور الدويهي، وبشرى خليلي إلى جانب قائمة طويلة من الجهات والأفراد فنانين وكتاباً وناشرين.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا