الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
"قاع المدينة" لـ لينا شنّك: أصوات تحت خط الفقر Algerian Reporters: "قاع المدينة" لـ لينا شنّك: أصوات تحت خط الفقر

"قاع المدينة" لـ لينا شنّك: أصوات تحت خط الفقر

قاع المدينة

حين اختارت الكاتبة الأردنية لينا شنك أن تكتب عن عمان وطبقاتها وحياة الناس ومعاناتهم المعلنة والخفية في جانب منها، اختارت أحد أكثر أحيائها فقراً لتكون موضوع كتابها "قاع المدينة" وهو حي جبل الجوفة شرق العاصمة.

شنك تحاضر عن كتابها في "دارة الفنون" في عمان، عند السادسة والنصف من مساء غدٍ السبت، لتتحدث عن فن جمع القصص وروايتها بشكل عام. وتطرح سؤالًا حول الكيفية التي تساهم رواية القصص الشخصية في إثراء النقاش حول القضايا العامة و تغيير منظورنا إليها.

في الكتاب قصص جمعتها الكاتبة مباشرة من سكان جبل الجوفة، لتكشف الوجوه الإنسانية خلف الأرقام في التقارير الرسمية، مثل أعداد العائلات التي أخليت من منطقة الجوفة بعد انهيار مجموعة من المباني السكنية هناك، والعائلات التي تتقاضى مساعدات من صندوق المعونة الوطنية.

تقول شنك "في مطلع عام 2017، انهارت بنايات سكنيَّة في جبل الجوفة شرق العاصمة عمَّان دون أن تخلِّف خسائرَ بشريَّة أو إصابات، فكانت تلك هي المرَّة الأولى التي دخلنا فيها تلك الشوارع.

وتضيف "تتبَّعنا على مدار سنة ونصف مسارَ حياة مجموعةٍ مختارةٍ من عائلات المنطقة، ورافقناهم في صراعهم من أجل البقاء في مكانٍ لا يقدِّم لهم الكثير من الخِيارات، كي نسردَ بعدَها بتصرُّف بعضًا من هذه المشاهدات كما لو أنَّهم يروونَها للقرَّاء".

تدخل شنك من خلال الكتاب بيوتَ الناس في جبل الجوفة، "فنشهد تفاصيلَ حياتهم اليوميَّة، ولحظات القوَّة والانكسار، ونستذكر الأحلام البسيطة التي حرَّكتهم ذات يوم، وأين انتهى بهم المطاف اليوم. ورغم أنَّ كلَّ شخصيَّات الكتاب من جبل الجوفة، فإنَّ أصواتَهم تعبِّر عن حالةٍ عامَّة أوسع نطاقًا، تمتدُّ لتشملَ كثيرين في المجتمعات المهمَّشة في البلاد".

اللقاء جزء من المرحلة الثانية من برنامج المختبر الذي تنظمه الدارة للعام 2019 والتي تضم فنانين ومبدعين من كافة المجالات، بهدف التّعامل مع عمان، بتاريخها الاجتماعيّ المتعدّد بصفته أرشيفاً حيّاً ومكاناً لطالما شكّلته يد الشّتات والتيّارات المهاجرة، وبصفته أرضيّةً خصبةً لتنقيب مفاهيمي وشعري للمكان.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا