الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
كيفية تعطيل خاصية Reserved Storage في ويندوز 10 Algerian Reporters: كيفية تعطيل خاصية Reserved Storage في ويندوز 10

كيفية تعطيل خاصية Reserved Storage في ويندوز 10

كيفية

إذا كان اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على قرص صغير السعة التخزينية، ستفشل عملية تحديث ويندوز 10 بسبب عدم وجود مساحة كافية. شركة مايكروسوفت لا تريد أن يحدث ذلك، وبناءً عليه قامت بإبتكار خاصية Reserved Storage التي تهدف إلى حل المشكلة عن طريق حجز مساحة من القرص الصلب لتثبيت التحديثات المستقبلية بدون مشاكل. قمنا في موضوع سابق بتوضيح كل التفاصيل التي نعرفها حول هذه الخاصية، فأقترح عليكم مراجعته. لكن إذا قمت بالترقية مؤخرًا إلى إصدار 1903 الأخير من ويندوز 10 - يمكنك استرجاع المساحة المحجوزة مرة أخرى عبر تعطيل الخاصية، دعوني أخبركم عن كيفية تحقيق ذلك.


قبل أن نبدأ بتوضيح الخُطوات، يجب عليك التأكد اولًا من أن نظام ويندوز يستخدم خاصية Reserved Storage على جهازك لأنها ليست مفروضة على كل الاجهزة. إذا لم يكن يستخدمها، فليست هناك حاجة لمتابعة أي خطوات واردة هُنا، لأن ويندوز لا يحتفظ بأي مساحة تخزين إضافية على جهازك. عامًة، يمكنك التحقق من السعة التخزينية التي يستحوذ عليها النظام من خلال تطبيق الإعدادات.

سيتم تمكين خاصية Reserved Storage تلقائيًا على أجهزة الكمبيوتر الجديدة مع إصدار 1903 (أو تحديث مايو 2019). ويمكنك التحقق من ذلك بعد الإنتقال إلى تطبيق Settings (اضغط Win + حرف i معًا) ثم إلى قسم System والضغط على صفحة "Storage" من القائمة الجانبية اليسرى.


الآن أضغط على خيار "Show More Categories" ثم بعد عرض جميع العناصر التي تستهلك مساحة من بارتشن C اضغط على فئة "System & Reserved". إذا تم تفعيل الخاصية على جهازك، سترى قسم "Reserved Storage" والذي يحجز مساحة تخزين تزيد عن 7 جيجابايت. لكن إذا لم تعثر عليها في هذه الصفحة، فهذا يشير إلى أن الخاصية غير مفعلة على هذا الجهاز، ربما لأن بارتيشن C كبير بما فيه الكفاية لاستقبال التحديثات المستقبلية.

هل يجب عليك تعطيل هذه الخاصية ؟



تعطيل هذه الخاصية ليس أمرًا ضروريًا، فإذا كنت بحاجة إلى بعض المساحة؛ يمكنك على الأقل تقليل السعة التخزينية المحجوزة من قبل خاصية Reserved Storage وذلك عن طريق إلغاء تثبيت الميزات الاختيارية بعد الإنتقال إلى Settings ثم Apps & Features ثم Optional Features. ستجد هناك عدد من المميزات الإضافة غالبًا لا تستعملها، وهي تعتبر جزء من المساحة المحجوزة.

ومع ذلك، إذا كنت تريد تحرير المساحة المحجوزة بالكامل لاستخدامها في تخزين بياناتك، فستحتاج إلى تعطيل الخاصية تمامًا. لا توصي شركة مايكروسوفت بذلك موضحة أن دون تفعيل هذه الخاصية، إذا تم ملء القرص الصلب ستحدث العديد من السيناريوهات المزعجة مثل فشل تحميل التحديثات، وأن بعض التطبيقات لن تعمل على نحو صحيح...إلخ.

ولكن، إذا كنت بحاجة إلى المساحة، فلا تتردد في المتابعة وتعطيل خاصية Reserved Storage. بعد كل شيء، لا تزال معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10 تعاني من هذا العجز وتعمل بشكل جيد.

كيفية تعطيل Reserved Storage ؟



قبل سرد الخُطوات، يجب أن تعلم أن خاصية Reserved Storage لن يتم تعطيلها بمجرد الإنتهاء من متابعة ما يلي. فبعد أن قمنا بإختبار هذه الطريقة، لم يتم استرجاع المساحة المحجوزة إلا بعد أن تم تحديث ويندوز عبر التحديثات التراكمية - تحديثات أمنية ترسلها مايكروسوفت كل شهر - وهذا يشير إلى أن مايكروسوفت لا ترغب حقًا من المستخدمين تعطيل الخاصية. والآن بعد أن وضحنا كل شيء، دعنا ننظر إلى كيفية تعطيل Reserved Storage باستخدام الريجستري.

كل ما عليك فعله في البداية هو فتح قائمة Start وكتابة أمر "regedit" على الكيبورد ثم الضغط على مفتاح Enter لفتح نافذة Registry Editor. في هذه النافذة، قم بنسخ ولصق المسار التالي في شريط العنوان بالاعلى: 

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\ReserveManager

بمجرد ان يتم تحديد مفتاح ReserveManager أضغط مزدوجًا فوق القيمة التي تسمى "ShippedWithReserves" ثم استبدل رقم 1 بـ 0 في حقل Value Data واضغط OK. يمكنك بعد ذلك إغلاق نافذة Registry Editor وإعادة تشغيل ويندوز. كما أشرنا، ستظل الخاصية موجودة ولكن قد تضطر إلى الانتظار بضعة أسابيع قبل أن يقوم ويندوز بتثبيت تحديث جديد واسترجاع المساحة المحجوزة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا