الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
إحصل علي فرصة عمل كمبرمج محترف مع هذه الدراسة المجانية Algerian Reporters: إحصل علي فرصة عمل كمبرمج محترف مع هذه الدراسة المجانية

إحصل علي فرصة عمل كمبرمج محترف مع هذه الدراسة المجانية

إحصل

لا شك ان وظيفة المبرمج تُعد من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل كما أنها تُعد من بين الوظائف الأعلي دخلاً في الوقت الحالي. و نظراً للتقدم المُذهل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتعدد لغات البرمجة لذلك فإن مهنة المبرمج تحتاج إلي دراسات كثيرة وخبرات كبيرة  لكي تتمكن من الحصول علي فرصة عمل جيدة. حيث لم يُعد يكفي إتقان لغة أو لغتين من لغات البرمجة للحصول علي فرصة مناسبة. لذلك فلابد من دراسة لغات جديدة ومواكبة التطورات الحديثة في المجال. ولأن الدراسات في مجال تكنولوجيا المعلومات عموماً تعتبر مُكلفة جداً بالنسبة لمن يبحث عن  بداية حياته المهنية الخاصة و علي  الرغم من توافر العديد من المنح الدراسية الخاصة بدراسة البرمجة و إعداد المبرمجين لسوق العمل إلا أن معظم هذه المنح لا يتمتع بالجدية و الإحترافية الكافية أو يتجه البعض للمنح والدراسات المجانية والتي ربما لا تتمتع بمنهج أكاديمي مميز للدراسة.


ولكن اليوم سنقدم لكم فرصة رائعة لدراسة علوم الكمبيوتر والبرمجة مقدمة من جامعة Harvard الأمريكية الشهيرة وهي تتمثل في دراسة مسار تدريبي يُسمي CS50 إختصاراً أو Computer Science 50 وهو ليس بمسار جديد ولمن لا يعرفه فهو عبارة عن مسار يُدرس سنوياً  بجامعة هارفارد ويقوم القائمين علي هذا المسار بتسجيل المحاضرات في شكل مقاطع فيديو يتم مشاركتها بالمجان علي عدد من المنصات العلمية  والمواقع مثل EDX, Youtube للراغبين في الدراسة من جميع أنحاء العالم. و ليس ذلك فقط بل إن جميع مواد الدراسة من محاضرات فيديو أو كتب إلكترونية وأي وسائل مساعدة مُتاحة للجميع بالمجان كما وأنك طالب مُسجل بالجامعة.

ويشارك في هذا المسار حوالي 800 طالب بالجامعة سنوياً كما يبلغ عدد القائمين علي  إعداد هذا المسار حوالي 100 شخص من المحاضرين والمُعدين وخريجي الدُفعات السابقة. ويقوم بتدريس هذا المسار أحد أقدم المحاضرين بجامعة هارفارد وهو David Malan و من وقت لآخر تقوم أحد الشخصية العامة المعروفة في مجال تكنولوجيا المعلومات بحضورأحد المحاضرات كضيف شرفي ومشاركة تجربته في مع الدارسين ويكفي القول بأن أحد هؤلاء الضيوف كان Mark Zuckerberg مؤسس موقع التواصل الإجتماعي الشهير Facebook.

و رغم تعددد الدورات التدريبية في مجال البرمجة إلا أن CS50 تُعد الأفضل حيث أنها تتمتع بمنهج أكاديمي رائع و لا تهتم فقط  بتعليم لغات البرمجة مثل باقي الدراسات الأخري ولكن تهدف من خلال المسار الخاص بها إلي إعداد مُبرمج محترف تماماً عن طريق التدريب علي بناء الكود الخاص بك كمبرمج بإحترافية تامة و تنمية القدرة علي حل المشاكل بأقل خطوات ممكنة ولذلك ستكون قادراً علي إعداد تطبيقات إحترافية بغض النظرعن لغة البرمجة المُستخدمة.


و كما ذكرنا مُسبقاً فإن التسجيل في المسار مجاني تماماً فقط  إذا أردت الحصول علي شهادة معتمدة من الجامعة سيتوجب عليك تسديد رسوم قدرها 90 دولار امريكي فقط وبالتأكيد مجرد دراسة المسار والإنتهاء منه  سيتيح لك فرصة عمل وربما تتمكن بعد ذلك من تسديد الرسوم والحصول علي تلك الشهادة المعتمدة.

ويتكون  المسار التدريبي حالياً من 11 محاضرة أسبوعية وتشمل دراسة كيفية حل المشاكل وهو الغرض الرئيسي للبرمجة وكذلك شرح المفاهيم الأساسية للبرمجة وطريقة كتابة كود إحترافي بأقل عدد من الخطوات و بطريقة بسيطة وسهلة عن طريق تطبيق Scratch الشهير لتعليم منطق البرمجة عن طريق واجهة رسومية  ثم دراسة بعض لغات البرمجة بالتفصيل مثل لغات C, PHP,  JavaScript plus, SQL, CSS,  HTML, Python وبنهاية المسار ستكون قادراً علي بناء تطبيقات الويب  بسهولة وإحترافية تامة.


جدير بالذكر أنه لا يوجد ميعاد محدد لبدء الدراسة طالما أنك ستقوم بالدراسة عن طريق الإنترنت وبالإنتقال إلي الصفحة الرئيسية للمسار التدريبي  ستجد تاريخ بداية المسار الجديد بالجامعة ولكن يُمكنك التسجيل كطالب ومشاهدة أحد الإصدارات المُتاحة علي موقع الجامعة. ومن وقت لآخر يقوم القائمون علي تدريس ذلك المسار بتحديث المحاضرات إلي آخر نسخة تم دراستها فعلياً بجامعة Harvard. وللتسجيل سنقوم بالضغط علي Enrollment وتسجيل حساب بالبريد الإلكتروني الخاص بك ليتمكن القائمون علي المسار من التواصل معك وكذلك لتتمكن من الأعدادات الخاصة بك. و بعد التسجيل ستسطيع مشاهدة المحاضرات الخاصة بكل مستوي من المسار التدريبي في أي وقت رغبت بشرط تسجيل الدخول بحاسبك لمتابعة المسار الخاص بك عن طريق Resume Course. و أيضاً تتوفر إمكانية تحميل المحاضرات مجاناً لمشاهدتها مرة أخري وكذلك يوجد ملفات ترجمة عربية لكل محاضرة في حال واجهت مشاكل في فهم المحاضرة باللغة الإنجليزية.


وبعد مشاهدة المحاضرة الخاصة بكل مستوي, سيتوجب عليك القيام بتقديم مشروع بسيط يتم طلبه تحديده في نهاية كل محاضرة  وتوفر الجامعة بيئة مخصصة لكتابة الكود الخاص بك تُسمي Sandbox أي أنك لن تحتاج إلي إستخدام برامج خاصة للتدريب وكتابة الأكواد و ستجد أيضا مجموعة فيديوهات مساعدة من طلاب سابقين في حال وجدت مشاكل في القيام بتنفيذ ذلك المشروع ثم ستقوم بعمل Upload لذلك المشروع ليتمكن القائمون علي ذلك المسار التدريبي من مراجعته و إحتساب الدرجات الخاصة بك وهي بالتأكيد ميزة رائعة للطبيق العملي و لتشعر بمزيد من التفاعل والحماس لدراسة المسار تماماً كما لو كنت طالب مُسجل بالجامعة وهو ما قد لا يتوافر بدراسات أخري.

وبالنهاية إذا كنت تتطلع إلي العمل كمبرمج ولا تعرف كيف تبدأ أو لا تستطيع تحميل تكاليف الدراسة بأحد مراكز التدريب ننصح بشدة بالتسجيل ودراسة المسار الخاص بـ CS50 حيث أنك ستتعلم الكثير جدا عن بناء وبرمجة تطبيقات الويب وستستطيع بداية حياتك العملية في مجال البرمجة و الحصول علي شهادة معتمدة من أحد أكبر الجامعات الأمريكية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا