الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
ما هو وضع Kiosk الجديد في الإصدار القادم من متصفح فايرفوكس Algerian Reporters: ما هو وضع Kiosk الجديد في الإصدار القادم من متصفح فايرفوكس

ما هو وضع Kiosk الجديد في الإصدار القادم من متصفح فايرفوكس

ما

تتسابق الشركات المُنتجة لبرامج تصفح الإنترنت في إضافة المميزات الجديدة إلي إصداراتها من أجل جذب أكبر عدد من المستخدمين. فبجانب المزايا الأساسية لأى برنامج تصفح ستجد العديد من المميزات والوسائل المساعدة من أجل تجربة تصفح ممتعة وتقليل الحاجة إلي إستخدام برامج خارجية أو إضافات لإنجاز مهام معينة.



وتعد أحد الشركات الرائدة والعريقة في مجال برامج تصفح الإنترنت هي شركة موزيللا والمُنتجة لمتصفح فايرفوكس الغني عن التعريف حيث تقوم الشركة بإصدار تحديثات ومميزات إضافية بصورة مستمرة لتعزيز تجربة التصفح. وأخر التحديثات المُعلن عنها كانت عبارة عن وضع عرض جديد يُسمي Kiosk Mode وهو ما سنسلط عليه الضوء من خلال هذا المقال لمعرفة ما هو وكيفية إستخدامه.

وضع Kiosk ليس بالجديد حيث أنه كان متاحاً في السابق عن طريق إستخدام بعض الإضافات من متجر موزيللا كما أنه مُتاح للإستخدام أيضاً بمتصفح جووجل كروم الشهير، وهو ببساطة يشبه وضع عرض ملء الشاشة أو Full Screen حيث أن في كلاهما يتم إخفاء القوائم الخاصة بالمتصفح وإظهار فقط مساحة العرض الخاصة بالتصفح في كامل الشاشة، ولكن يختلف وضع Kiosk في انه لا يسمح للمستخدم بالخروج بسهولة كما أنه يمنع المستخدم من إستعمال بعض الخواص الخاصة بنظام التشغيل وكذلك يتم تعطيل بعض المفاتيح في لوحة المفاتيح ويتم إستخدام الماوس فقط والمفاتيح الخاصة بالكتابة وبعض المفاتيح الأخري للتنقل بين الصفحات مثل زر BackSpace للعودة للصفحة السابقة.

وقد قامت موزيللا مؤخراً بإضافة هذا الوضع في متصفح Firefox Nightly والذي تقوم موزيللا بطرح الخواص التجريبية من خلاله قبل إصدارها بشكل نهائي علي أن يتم طرح تلك الخاصية في الإصدار القادم المستقر من متصفح فايرفوكس والذي يحمل رقم 71 والمتوقع إصداره بحلول نهاية العام الحالي. وتخطط موزيللا إلي تطوير الوضع في الإصدارات القادمة بإضافة إمكانية الطباعة دون نافذة الحاجة لنافذة إعدادات الطباعة حيث ستتم الطباعة مباشرةً بعد الضغط علي مفتاحي Ctrl+P.

ويمكن إستخدام وضع Kiosk علي سبيل المثال في العروض التقديمية أو ألعاب الأونلاين أو إذا كنت ترغب في فتح صفحة ما بكامل الشاشة وبدون عناصر مُشتتة للإنتباه. وأيضاً في حال رغبت بفتح صفحة معينة دون أن يعبث أحد بالمتصفح عن طريق الخطأ حيث أنه يجب الضغط علي مفتاحي Alt+ F4 للخروج من المتصفح. كما يُمكن إستخدامه من قبل الشركات في شاشات العرض الخاصة بالعملاء وهو الغرض الرئيسي من وجود هذا الوضع حيث أن كلمة Kiosk تشير لغوياً إلي أكشاك عرض المنتجات المخصصة للشركات والمشروعات التجارية.



ولتشغيل وضع Kiosk في الوقت الحالي يتوجب عليك تحميل متصفح Firefox Nightly أولاً، فكما ذكرنا مسبقاً أن الخاصية مازالت في الإصدار التجريبي، وبعد تحميل المتصفح يُفضل أن تقوم بعمل نسخة من أيقونة سطح المكتب الخاصة به بإسم مختلف كـ Firefox Kiosk علي سبيل المثال، ثم قم بالضغط علي تلك الأيقونة بالزر الأيمن للماوس والضغط علي Properties ومن النافذة التالية توجه إلي خانة Target والتي تحمل مسار الملف التنفيذي للبرنامج فقط قم بإضافة مسافة واحدة بعد هذا المسار وقم بكتابة الأمر التالي ثم إضغط علي OK.

--kiosk



وبذلك سيتم تشغيل المتصفح كل مرة في وضع Kiosk من خلال هذه الأيقونة فقط ولهذا السبب قمنا بعمل نسخة منها لتتمكن من إستخدام الأيقونة الأصلية في حال رغبت  بإستخدام المتصفح في وضع العرض العادي، كما يُمكنك أيضاً تعيين صفحة إفتراضية ليقوم المُتصفح بفتحها تلقائياً في وضع Kiosk عند بدأ المتصفح عن طريق إضافة مسافة واحدة ثم رابط تلك الصفحة بعد الكود السابق، كما في الصورة السابقة.

وإذا كنت من مستخدمي متصفح جووجل كروم، أيضاً يُمكنك إستخدام وضع Kiosk فيجووجل كروم بإتباع نفس الخطوات مع أيقونة سطح المكتب الخاصة بمتصفح كروم. وكما ذكرنا سابقاً للخروج من الوضع يجب الضغط علي مفتاحي Alt+F4 حيث يتم تعطيل القوائم الرئيسية بما فيها أيقونات التحكم في النافذة الخاصة بالمتصفح.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا