الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
3 حقائق تحتاج معرفتها حول نظام Windows 10X الجديد Algerian Reporters: 3 حقائق تحتاج معرفتها حول نظام Windows 10X الجديد

3 حقائق تحتاج معرفتها حول نظام Windows 10X الجديد

3

لم يكن حدث Microsoft Surface الذي انعقد في يوم 2 أكتوبر يتعلق بالإعلان عن الأجهزة الجديدة فحسب، بل والإعلان عن البرمجيات. إذ كشفت مايكروسوفت عن إصدار جديد من ويندوز 10 لتشغيل فئة جديدة تمامًا من أجهزة الكمبيوتر وهي الأجهزة ثنائية الشاشة أو القابلة للطي. إلى حد كبير، يأتي هذا النظام مثبتًا بشكل مسبق على جهاز Surface Neo القابل للطي والذي وفقًا لشركة مايكروسوفت، سيتم إطلاقه بحلول خريف 2020. كما سيعمل نظام Windows 10X الجديد على الأجهزة ثنائية الشاشة الأخرى المصنعة من قبل شركاء مايكروسوفت، ويمكنك هنا تضمين أسماء الشركات المعروفة في سوق أجهزة الكمبيوتر. وفيما يلي نستعرض أهم ثلاثة حقائق يجب أن تعرفها عن ويندوز 10 إكس لأنه يمثل طفرة في العالم المستقبلي للكمبيوتر.


1- سيتم إطلاقه العام المقبل مع جهاز Surface Neo



على الرغم من أن شركة مايكروسوفت أعلنت عن نظام Windows 10X في 2 أكتوبر 2019 إلا أنه لن يكون متاحًا للاستخدام إلا في 2020. يبدو هذا غير متوقع إلى حد ما بالنظر إلى أنه بحلول هذا الوقت من العام المقبل قد تنخفض الإثارة والتشويق حول هذه المنتجات الجديدة، لكن الشركة اضطرت إلى اتخاذ هذا القرار - في الغالب - بسبب إنها تريد أن تكون رائدة في مجال الحواسيب مزدوجة الشاشة.

وبمعنى آخر، من المفترض أن يظهر Windows 10X بشكل حصري على جهاز Surface Neo ثنائي الشاشة والذي يبدو أنه غير جاهز بعد، وفقًا لتصريحات الشركة. وبالتالي، يجب الانتظار حتى يتم الانتهاء من العمل على Surface Neo خلال العام المقبل، وعندئذٍ سيشهد Windows 10X ضوء النهار على هذا الطراز. بعد ذلك، يجب أن يشغل Windows 10X الأجهزة الأخرى المصنعة من شركاء مايكروسوفت.

2- يستطيع تشغيل برامج ويندوز العادية (Win32)



يُفترض أن يكون نظام ويندوز 10 إكس إصدارًا مصغرًا من ويندوز 10 العادي مقصورًا على تشغيل التطبيقات الحديثة المتاحة على متجر مايكروسوفت. ولكن نظرًا لأن نقص التطبيقات في المتجر قد يتسبب في إنهيار النظام كما حدث مع ويندوز فون، أرادت مايكروسوفت أن تقوم بتغيير مهم في صالح استقطاب المستخدمين نحو الأجهزة العاملة بنظام Windows10X. وهذا التغيير متمثل في دعم برامج Win32 بحيث يمكن تشغيل البرامج العادية على النظام الجديد.

ولكن حسب ما قالت مايكروسوفت، سيتم تشغيل برامج Win32 في بيئة معزولة على عكس ما هو مع الإصدارات الرئيسية من ويندوز 10، وذلك حتى لا تؤثر على أداء النظام. من المحتمل أن توضح الشركة تفاصيل أكثر حول هذه النقطة عند إقتراب تاريخ الإصدار عام 2020، لكن من المؤكد أنه سيدعم البرامج العادية وهو أمر رائع بلا شك.

3- لن تتمكن من تنزيله بشكل منفصل أو ترقية جهازك إليه



تمامًا مثل نسخة ويندوز آر تي، لن يكون ويندوز 10 إكس قابلًا للاستخدام إلا فقط على الاجهزة التي تأتي معه بشكل حصري. وتعتبر كل من ASUS و Dell و HP و Lenovo من الشركات المهتمة بتصنيع أجهزة تعمل بنظام Windows 10X. هذا يعني ان النظام الجديد لن يكون متاحًا كترقية لجهازك، ولن يتم تقديمه على هيئة ملف ISO يمكن تنزيله من مايكروسوفت. ويندوز 10 إكس نظام مختلف تمامًا ولن تتمكن من استخدامه إلا إذا أشتريت جهازًا بشاشة ثنائية من مايكروسوفت أو أي شركة أخرى.

وبالنسبة لمميزات نظام ويندوز 10 إكس فهي غير معروفة بالتفصيل حتى الآن. نظرًا لان الشركة أعلنت عن النظام بشكل مبكر لسبب واحد كما أشرنا سلفًا، وبالتالي لم تذكر الكثير فيما يتعلق بمميزات النظام. لكن حسبما رأينا من خلال لقطات الاستعراض في حدث Microsoft Surface يتبين أن النظام الجديد يقدم قائمة Start جديدة تمامًا وبشكل مبسط، غير انه يدعم التحكم عبر الإيماءات ويتمتع بواجهة مألوفة بصورة عامة. 

من المتوقع أن تشارك مايكروسوفت نظرة فاحصة على نظام ويندوز 10 إكس في الأشهر المقبلة، على الأرجح في مؤتمر المطورين الذي سينعقد في ربيع العام المقبل، وبالتأكيد ستكون لنا مقالات أخرى كثيرة نستعرض فيها آخر المستجدات عن ويندوز 10 إكس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا