الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
اضرابات تنطلق اليوم للمطالبة بتفعيل الاتفاقيات الممضاة: قطاع الصحة العمومية يدخل في حالة من التوتّر... (تونس)Algerian Reporters: اضرابات تنطلق اليوم للمطالبة بتفعيل الاتفاقيات الممضاة: قطاع الصحة العمومية يدخل في حالة من التوتّر... (تونس)

اضرابات تنطلق اليوم للمطالبة بتفعيل الاتفاقيات الممضاة: قطاع الصحة العمومية يدخل في حالة من التوتّر... (تونس)

اضرابات

باصدار الاوامر التطبيقية للاتفاقيات الممضاة مع وزارة الصحة مع امكانية اقرار الهيئة الادارية القطاعية التي ستنعقد الاسبوع لمقبل لتحركات تصعيدية، كما مثل نفس المطلب سببا لاعلان الجامعة العامة للصحة عن تنفيذ اضراب بيومين في الاسبوع الاول من شهر سبتمبر المقبل سيشمل الاعوان شبه الطبيين والعملة والاداريين.
ينفّذ الاطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية اضرابا اليوم الخميس بعد فشل جلسة صلحية انعقدت امس الاربعاء بين وزارة الصحة والنقابة العامة للاطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية، وفق ما اكده لـ«لمغرب» كاتب عام النقابة محمد الهادي السويسي الذي اوضح ان السبب المباشر للتوجه الى تنفيذ الاضراب بيوم يتلخّص في عدم اصدار رئاسة الحكومة لاي من الاوامر التطبيقية للاتفاقيات الممضاة مع وزارة الصحة.

واثر تنفيذ النقابة العامة الاطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية لاضراب بيوم ستنعقد الهيئة الادارية القطاعية في الاسبوع المقبل (يوم الخميس او السبت) برئاسة الامين العام المساعد منعم عميرة لطرح جملة من الملفات اهمها اشكالية الاطباء العامين بعد صدور الأمر الحكومي عدد 341 لسنة 2019 المتعلّق بالدراسات الطبيّة وبطبيعة الحال ستكون الاتفاقيات التي لم يقع تفعليها اهم الاشكاليات المرجح ان تدفع الهيئة الادارية القطاعية نحو التصعيد.

اهم ما تضمّنته الاتفاقيات الممضاة مع وزارة الصحة هي تلك التي تم ابرامها في بداية افريل الماضي وادت حينها الى الغاء اضراب عام قطاعي للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية كان مقررا ليوم 4 افريل، ويتضمن الاتفاق اساسا الزيادة في منحة الاستمرار للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية بـنسبة 100 % بمفعول رجعي بداية من سنة 2019 مع الترفيع فيها بصفة آلية بنسبة تناهز الـ20 % كل سنتين.

كما نص الاتفاق الممضى بين وزيرة الصحة بالنيابة والنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية على تنظير او توحيد اجور اطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية مع الأطباء العامين، بمعنى انه تم الإتفاق على الترفيع في اجور اطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية بحوالي 120 دينارا شهريا لتتماهى مع الاجر الشهري للاطباء العامين.

اضراب آخر بيومين
نفس اشكالية النقابة العامة للاطباء واطباء الاسنان وصيادلة الصحة العمومية دفعت الهيئة الادارية للجامعة العامة للصحة، والتي تمثل الاداريين والعملة والاطارات شبه الطبية...، الى الانعقاد في 24 جويلية الماضي واقرار اضراب عام قطاعي بيومين خلال الاسبوع الاول من سبتمبر المقبل وقد اعلنت الجامعة امس عن أنّ يومي 4 و5 سبتمبر المقبل سيكونان احتجاجا على عدم اصدار الاوامر التطبيقية لاتفاق 11 مارس 2019 الذي ادى امضاؤه آنذاك مع ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة المالية الى الغاء اضراب عام قطاعي قررته الجامعة ليوم 12 مارس 2019.
ووفق تاكيد الجامعة العامة للصحة فقد تم تحديد اجل 30 افريل 2019 لاصدار الاوامر التطبيقية لما تضمنه اتفاق 11 مارس من اقرار لترقية استثنائية تشمل كل الاعوان شبه الطبيين والاداريين واصدار النظام الاساسي الخاص باعوان المساندة للصحة العمومية (العملة)، بالاضافة الى الاتفاق على ربط المسار المهني بالمسار العلمي وفتح الخطط الوظيفية للمتحصلين على الشهائد العلمية.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا