الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
حوالي 13.5 الف تونسي ادلوا باصواتهم من جملة 386 الف ناخب: نسبة التصويت في الدوائر الانتخابية في الخارج بلغت 3.5 % خلال اليوم الاوّل (تونس)Algerian Reporters: حوالي 13.5 الف تونسي ادلوا باصواتهم من جملة 386 الف ناخب: نسبة التصويت في الدوائر الانتخابية في الخارج بلغت 3.5 % خلال اليوم الاوّل (تونس)

حوالي 13.5 الف تونسي ادلوا باصواتهم من جملة 386 الف ناخب: نسبة التصويت في الدوائر الانتخابية في الخارج بلغت 3.5 % خلال اليوم الاوّل (تونس)

حوالي

الـ6 بالخارج حوالي 3.5 %، حيث صوت حوالي 13،500 الف تونسي -من بين قرابة 386 الف تونسي مسجّل في الدوائر الانتخابية بالخارج- لاختيار الرئيس المقبل للبلاد. وسيتواصل التصويت في الخارج على امتداد اليوم وغدا الاحد المتزامن مع يوم الاقتراع في الداخل.

من جملة 386.053 الف ناخب تونسي مرسّم في السجلّ الانتخابي للانتخابات الرئاسية توجه امس الجمعة حوالي 13.500 ناخب في الخارج للتصويت للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في الدوائر الانتخابية الـ6 في الخارج بعد أن كانت النسبة في حدود 1.3 % خلال اليوم الاول من الانتخابات التشريعية وفي حدود 3 % بالنسبة لليوم الاول للدور الاول للانتخابات الرئاسية.

ارتفاع نسب المشاركة خلال اليوم الاول من الدور الثاني للانتخابات الرئاسية مقارنة بالدور الاول والانتخابات الرئاسية يؤشر الى تسجيل نسبة مشاركة للتونسيين في الخارج اكبر خلال الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، خاصة انه خلافا لدائرة العالم العربي وبقية دول العالم فان اليومين المتبقيين للتصويت يتزامنان مع يومي عطلة نهاية الاسبوع في 5 دوائر انتخابية مما يجعل من المرجح ان يرتفع الاقبال على التصويت.

تجدر الاشارة الى ان النسبة العامة لمشاركة التونسيين في الخارج خلال الدور الاول من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها كانت في حدود الـ19.7 %، فيما كانت خلال الانتخابات التشريعية التي تم إجراؤها ايام 4 و5 و6 في الدوائر الانتخابية بالخارج في حدود 16.4 %.

فتح كل مكاتب الاقتراع في وقتها
اول مكاتب اقتراع تم فتحها خلال اليوم الاول من تصويت التونسيين بالخارج في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها كان في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت تونس، وهو مكتب سيدني في استراليا وطوكيو اليابان وسيول بكوريا الجنوبية ليتواصل فتح مكاتب الاقتراع الـ 384 تباعا لتنتهي بفتح 11 مكتبا في القارة الامريكية التي كان آخرها مكتب سان فرانسيسكو كالعادة.

اما التجاوزات التي تمّ رصدها خلال اليوم الاول لعملية تصويت التونسيين بالخارج فسيقع تضمينها في تقارير من طرف الهيئات الفرعية للانتخابات في الدوائر الانتخابية وبعد غلق آخر مكتب اقتراع في سان فرانسيسكو يقع ارسالها إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي ستقوم بصياغة تقرير تاليفي لكل التجاوزات في الـ33 دائرة انتخابية ومدى تاثيرها على سير وسلامة العملية الانتخابية ونتائجها.

يذكر ان عدد الدوائر الانتخابية بالخارج يبلغ 6 دوائر من جملة 33 دائرة انتخابية فيما يبلغ عدد مكاتب الاقتراع المخصصة لتصويت حوالي 386 الف ناخب تونسي في الدوائر الانتخابية الـ6 بالخارج حوالي 384 مكتب اقتراع موزعة على 303 مركز اقتراع خصصت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حوالي 1200 عون لعضويّتها والاشراف على الانتخابات في الخارج.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا