الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
Algerian Reporters:دراسة : الفطر يقاوم انحسار القدرات الذهنية

دراسة : الفطر يقاوم انحسار القدرات الذهنية

دراسة

اكتشفت الدراسة، التي أُجريت في سنغافورة، أن مضادًا للأكسدة فريدًا من نوعه في الفطر يمكن أن يؤدّي مفعولًا وقائيًا على الدماغ، كما أفادت “بي بي سي”، مشيرة إلى تحسن الأداء في اختبارات التفكير والتحليل، مع الإكثار من تناول الفطر.

شملت الدراسة، التي أجرتها الجامعة الوطنية في سنغافورة، 663 صينيًا فوق الستين من العمر، تابع الباحثون نظامهم الغذائي ونمط حياتهم خلال الفترة الممتدة من 2011 إلى 2017.

وبعد ست سنوات، وجد الباحثون أن تناول الفطر يقلل احتمالات الإعاقة الذهنية المعتدلة، التي يمكن أن تسبب النسيان، وتؤثر على ذاكرة الأشخاص، وتؤدي الى مشاكل في اللغة والتركيز ومعرفة أماكن الأشياء.

ووفق ما ذكرت صحيفة “إيلاف”، أظهرت الاختبارات الذهنية أن أداء الذين يتناولون الفطر كان أفضل، وبدا أن لديهم سرعة تحليل ذهني أكبر، وخاصة الذين يتناولون أكثر من 300 غرام في الأسبوع.

نقلت “بي بي سي نيوز” عن البروفيسور باي فينغ رئيس فريق الباحثين من قسم الطب النفسي في الجامعة الوطنية في سنغافورة قوله إن “هذه العلاقة مفاجئة ومشجّعة”، لكنه أشار إلى تضافر عوامل أخرى، قائلًا إن “الشاي والخضر الورقية والمكسرات والأسماك مفيدة أيضًا”.

ونوه الباحثون بحقيقة أن الفطر من أغنى المصادر الغذائية بالأرغوثيونين، وهو مضاد للتأكسد والالتهاب، لا يستطيع الإنسان أن يصنعه بنفسه. كما يحوي الفطر مغذيات ومعادن مهمة أخرى، مثل فيتامين دي وسيلينيوم وسبيرميدين، التي تحمي الخلايا العصبية من التلف.

قال الدكتور جيمس بيكيت رئيس قسم الأبحاث في جمعية الزهايمر البريطانية إن هناك عوامل كثيرة تسهم في الإصابة بالخرف، ويُقدر أن نحو ثلث الحالات يمكن منعها من خلال تغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي.

أضاف الدكتور بيكيت إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضر، بما فيها الفطر، بداية جيدة، ولكن المطلوب أيضًا التقليل من السكر والملح، وممارسة النشاط البدني وتناول الكحول باعتدال، وتجنب التدخين.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا