الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
السيد بوقدوم ونظيره العراقي يتباحثان سبل توثيق العلاقات الثنائية في جميع الميادينAlgerian Reporters:السيد بوقدوم ونظيره العراقي يتباحثان سبل توثيق العلاقات الثنائية في جميع الميادين

السيد بوقدوم ونظيره العراقي يتباحثان سبل توثيق العلاقات الثنائية في جميع الميادين

السيد

السيد بوقدوم ونظيره العراقي يتباحثان سبل توثيق العلاقات الثنائية في جميع الميادين

الجزائر – تحادث وزير الشؤون الخارجية, صبري  بوقدوم ونظيره العراقي محمد علي الحكيم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة حول سبل توثيق وتقوية العلاقات الثنائية بين الجزائر والعراق في جميع الميادين.

وفي تصريح للصحافة عقب المحادثات التي جمعت الطرفين, اوضح السيد بوقدوم أنه تطرق مع نظيره العراقي الى العديد من المسائل الثنائية و”قررنا اثرها اعطاء دفع جديد للعلاقات بين الجزائر والعراق في جميع الميادين”, مؤكدا وجود “تطابق وتوافق في الآراء بين الجانبين”.

وبعد ان أشار بالمناسبة الى “قوة العراق الموحد اليوم اقتصاديا وسياسيا”, أضاف الوزير ان المحادثات تناولت ايضا تبادل الآراء حول بعض القضايا في المنطقة العربية وكذا عددا من المسائل الدولية.

كما لفت في ذات السياق الى “اننا ننظر الى التنسيق في العمل بيننا وبين العراق خاصة على مستوى الجامعة العربية والامم المتحدة”.

وكان وزير الشؤون الخارجية قد نوه قبل هذا بمكانة الوزير العراقي الذي وصفه بانه “من ابرز الديبلوماسيين العرب والعالميين حاليا”, قائلا بانه يعرف عمله ويتابعه في العديد من المحافل الدولية ويستمع الى تحاليله وآرائه في القضايا الدويلة خاصة في هذا الظرف الراهن التي تطبعه تحديات جديدة تراكمت مع تحديات الاوضاع في الشرق الاوسط بما فيها القضية الفلسطينية.


إقرأ أيضا: الجزائر واليابان يعملان على تجديد آليات تعاونهما الثنائي 


من جهته شدد الوزير العراقي على أن مسألة توثيق العلاقات بين بلاده والجزائر “اصبحت نقطة مهمة جدا ومجيئنا الى الجزائر هو تثمين لموقف الجزائر في المحافل العربية والدولية”.

واستطرد يقول :” (…) قلنا للوزير أن الجانب العراقي يتعافى وبقوة وبالتالي نحن نمد أيدينا للقوة الموجودة في المغرب العربي”, معربا في هذا الصدد عن رغبة بلاده في “اعادة بناء” العلاقات مع الجزائر على شكل “لجنة مشتركة مكونة من الوزارات المهنية ذات العلاقة” وذلك بهدف “تقوية الاقتصاد المشترك والعلاقات الاجتماعية والجانب الامني الاستخباراتي بالإضافة الى التبادل في المجالات المشتركة وحتى في المحافل الدولية”.

وبالنسبة لرئيس الديبلوماسية العراقية فان “هناك الكثير من القضايا المشتركة التي سنعمل على تقويتها سوية” مؤكدا ان الطرفين “بدآ في وضع الخطط لاجتماع الخبراء للتباحث حول المشاكل وحل الامور الموجودة على الطاولة وتوقيع مذكرات التفاهم لبدء العمل المشترك بين الجزائر والعراق”.

وكان وزير الخارجية العراقي قد شرع بعد ظهر اليوم الخميس في زيارة عمل الى الجزائر.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا