الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
Algerian Reporters: بيبسي تخطط لعرض إعلان عملاق في سماء الليل بالأقمار الاصطناعية

بيبسي تخطط لعرض إعلان عملاق في سماء الليل بالأقمار الاصطناعية

بيبسي

لوحة إعلانات مدارية

أعلنت شركة روسية اسمها ستار روكيت أنها ستطلق مجموعة من الأقمار الاصطناعية الصغيرة المكعبة (كيوبسات) إلى الفضاء لتشكيل لوحة إعلانات مدارية، وعرض إعلانات هائلة في سماء الليل، مثل كوكبة اصطناعية.

وقالت الشركة إن شركة بيبسيكو ستكون أول عميل لها، وستستخدم التقنية للترويج لحملة ضد الصور النمطية والتحيزات غير المبررة التي يعاني منها محبو ألعاب الفيديو، وذلك بالنيابة عن أدرينالين رش، مشروب الطاقة التي تنتجه بيبسيكو روسيا.

وقد يبدو المشروع كأنه مزحة، لكن المتحدثة باسم شركة بيبسيكو في روسيا، أولجا مانجوفا أكدت لمرصد المستقبل أنه حقيقي، وقالت «نحن واثقون بإمكانيات ستار روكيت، وستكون اللوحات الإعلانية المدارية ثورة في سوق الاتصالات. لهذا السبب، وبالنيابة عن أدرينالين رش، مشروب الطاقة التي تنتجه بيبسيكو روسيا، اتفقنا على هذا التعاون.»

كوكبة اصطناعية

نشر مرصد المستقبل تقريرًا عن ستار روكيت في يناير/كانون الثاني 2019، عندما أعلنت الشركة عن خطط لعرض إعلانات ضخمة في سماء الليل باستخدام مكعبات كيوبسات وأشرعة تعكس أشعة الشمس على الأرض خلال شفق الصباح أو المساء. وقال فلاد سيتنيكوف، قائد المشروع، في ذلك الوقت لمرصد المستقبل «نحن محكومون بالعلامات التجارية والأحداث؛ كوكاكولا والألعاب الأولمبية وبريكست ومرسيدس وفيفا... فالاقتصاد دم المجتمع، والترفيه والإعلان قلبه.»

وأثارت الفكرة امتعاض قراء موقعنا، والذين اعترضوا على فكرة غزو سماء الليل بالإعلانات. وكتب أحدهم «تبدو الفكرة كرواية خيالية ديستوبية،» وقال آخر إن «إسقاط تلك الإعلانات يجب أن يكون قانونيًا.» وأبدى بعض الباحثين قلقهم أيضًا من هذه الفكرة. وقال باتريك سيتزر، بروفيسور علم الفلك في جامعة ميشيجان، لمجلة آسترونومي «إن إطلاق مشاريع فنية كهذه دون قيمة تجارية أو علمية أو وطنية فكرة سيئة.»

وتدعي ستار روكيت أنها اختبرت التقنية بعاكسات محملة على بالون هيليوم، طار بها إلى طبقة الستراتوسفير، وكان مرئيًا من الأرض. وقال سيتنيكوف «بعد ساعة ونصف من الإطلاق، تأكدنا من نجاح الاختبار.»

وتخطط ستار روكيت لإطلاق منظومة الكيوبسات إلى المدار في العام 2021، وتعمل اليوم على جمع الأموال، وستكون تكلفة إعلان لثماني ساعات في سماء الليل 20 ألف دولار.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا