محطة الفضاء الدولية تعج بالجراثيم Algerian Reporters: محطة الفضاء الدولية تعج بالجراثيم

محطة الفضاء الدولية تعج بالجراثيم

محطة

مركبة مزدحمة

ازدادت محطة الفضاء الدولية ازدحامًا.

لم يصل إلى محطة الفضاء الدولية إلا قلة من رواد الفضاء، لكن وفقًا لبحث نشر مؤخراً في مجلة ميكروبيوم، اتضح أن المحطة تعج بالمستعمرات البكتيرية والفطريات.

ثقافة الفضاء

أخذ العلماء ثماني عينات من محطة الفضاء الدولية على مدار 14 شهرًا، فوجدت دراستهم أن أي مكان على متن المحطة يضم من 10 آلاف إلى مليار وحدة تكوين مستعمرات «سي إف يو» لكل متر مربع، وهي مقياس للخلايا البكتيرية والفطرية القادرة على التكاثر.

كانت معظم جراثيم المحطة ميكروبات بشرية أو ميكروبيومات، أي أنها سكنت جلود رواد الفضاء وأمعائهم وسافرت معهم إلى الفضاء. وتشير الدراسة إلى أن معظم هذه الميكروبات تحتمل العدوى، وبالإضافة إلى ذلك، ذكر مرصد المستقبل في مقال سابق أن بعض الحشرات على متن المحطة مقاومة للمضادات الحيوية.

صيد الحشرات

هدفت الدراسة لتحديد نوعية الميكروبات الموجودة على متن المحطة وكمياتها، لذلك لم يتضح بعد مدى الخطورة التي تشكلها البكتيريا والفطريات على رواد المحطة، لكن أبحاثًا سابقة أظهرت أن السفر عبر الفضاء قد يؤثر على النظام المناعي عند رائد الفضاء ويضعفه.

وجاء في الدراسة «تتعاظم خطورة تأثير الميكروبوم على صحة رواد الفضاء خلال رحلاتهم، ويعزى ذلك إلى تغير المناعة المرتبط بالرحلات الفضائية، فضلًا عن الافتقار إلى الخدمات الطبية المتطورة والمتوفرة على الأرض.»