Algerian Reporters: بيانات جديدة وشديدة الغرابة تقترح أن الطاقة المظلمة تزداد قوة

بيانات جديدة وشديدة الغرابة تقترح أن الطاقة المظلمة تزداد قوة

بيانات

طاقة مظلمة

أطلق الفيزيائيون على تلك القوى الغامضة التي تملأ الفضاء اسم الطاقة المظلمة، وظنوا لفترة طويلة أنها تحمل قيمة ثابتة، لكن بعد أن أجرى الفلكيون عمليات رصد حديثة لكوازارات، توصلوا إلى نتائج غريبة تقترح أن الطاقة المظلمة تزداد قوة بمرور الزمن.

وصرح جويدو ريسليتي الباحث في جامعة فلورنسا خلال بيان صحافي «راقبنا كوازارات لا يكاد عمرها يتجاوز مليار عام، واكتشفنا أن معدل تمدد الكون في الوقت الحاضر أسرع من المتوقع، ما قد يشير إلى أن الطاقة المظلمة تزداد قوة كلما هرم الكون.»

كوازارات من مناطق بعيدة

تحدث ريسلتي وزميله من جامعة درهام عن عمليات الرصد الغريبة في ورقة جديدة نشرت في المجلة المرموقة نيتشر آسترونومي. ودرس الثنائي بيانات من الأشعة السينية وفوق البنفسجية أخذتها تلسكوبات موجهة صوب 2000 كوازار تقريبًا، وتمثل ثقوبًا سوداء عملاقة تبث حزمًا هائلة من الطاقة.

كانت الاكتشافات غريبة، إذ تشير القراءات الجديدة إلى أن الأجسام في الكون لا تبتعد عن بعضها فقط، بل تفعل ذلك بنسق متسارع، ووفقًا للباحثين، يدل ذلك على أن الطاقة المظلمة تزداد قوة كلما هرم الكون.

فيزياء جديدة

يرى ريسلتي أن تداعيات هذه الدراسة عميقة، وقد تؤدي نتائجها إلى فهم جديد للفيزياء وتفسير جديد للكون. وقال في البيان الصحافي «اقترح بعض العلماء الحاجة إلى فيزياء جديدة لتفسير هذا التناقض، منها احتمالية أن قوة الطاقة المظلمة تزداد تدريجيًا، وتتفق نتائجنا مع هذا الاقتراح.»