علماء فلك يكتشفون مجموعة كاملة من المجرات القديمةAlgerian Reporters:علماء فلك يكتشفون مجموعة كاملة من المجرات القديمة

علماء فلك يكتشفون مجموعة كاملة من المجرات القديمة

علماء

مجموعة كاملة

رصد فريق من علماء الفلك في جامعة طوكيو 39 مجرة قديمة ضخمة، وقد تمنحنا هذه المجرات فهمًا جديدًا لبداية الكون وطبيعة المادة المظلمة.

وقال الباحث تاو وانج في بيان صحافي «إنها المرة الأولى التي نستطيع فيها تأكيد هذا العدد الكبير من المجرات الضخمة من أول ملياري عام من عمر الكون البالغ 13.7 مليار عام. ولم نكن نستطيع رؤية هذه المجرات سابقًا.»

معدات أفضل

أوضح العلماء في دراسة جديدة نشرت في دورية نيتشر أننا لم نستطع اكتشاف هذه المجرات سابقًا لأن الضوء المنبعث منها باهت جدًا، وله أطوال موجية طويلة لا يستطيع تسلكوب هابل التقاطها.

وأصبحت هذه المجرات القديمة مرئية بفضل جهازين جديدين، هما مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري/تحت المليمتري الكبير والتلكسوب الكبير جدًا.

فهم أعمق

يظن علماء الفلك أنهم سيستطيعون سد بعض الفجوات في فهمنا لتطور الكون بفضل هذه المجرات القديمة. وقال العلماء إن هذه المجرات قد تمنحنا فهمًا جديدًا للثقوب السوداء الهائلة والمادة المظلمة، بصرف النظر عما قد تقدمه لنا الاكتشافات المستقبلية. وقال وانج «إني متشوق لمشاهدة ما سترصده المراصد المستقبلية كتلسكوب جيمس ويب الفضائي من هذه المجرات البدائية وماهية تكوينها.»