الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
علماء الفلك يرصدون أحد أكبر الثقوب السوداء التي نعرفهاAlgerian Reporters:علماء الفلك يرصدون أحد أكبر الثقوب السوداء التي نعرفها

علماء الفلك يرصدون أحد أكبر الثقوب السوداء التي نعرفها

علماء

ثقب أسود

اكتشف فريق من علماء الفلك في معهد ماكس بلانك لفيزياء خارج الأرض في ألمانيا أحد أكبر الثقوب السوداء التي نعرفها، في مجرة هولمبرج 15 إيه، على بعد نحو 700 مليون سنة ضوئية من الأرض.

ويبلغ حجم هذا الثقب الأسود أضعاف حجم نظامنا الشمسي، وهو أكبر من الثقوب السوداء الهائلة، ويصنفه الباحثون ضمن الثقوب السوداء فائقة الكتلة.

ثقب هائل

قدّر الفلكيون أن كتلة الثقب الأسود هولم 15 إيه تساوي نحو 40 مليار مرة كتلة الشمس، بتحليل حركة النجوم المحيطة بالمجرة باستخدام التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي.

وهذا يجعله من أكبر الثقوب السوداء التي نعرفها، وفقًا لموقع ساينس أليرت. وأكبر ثقب أسود نعرفه هو النجم الزائف تون 618، وتفوق كتلته كتلة الشمس بنحو 66 مليار ضعف.

ونشر الباحثون ورقة البحث في دورية ذي آستروفيزيكال جورنال الشهر الماضي، وتنتظر الورقة مراجعة الأقران.

البحث عن إجابات

ولا يعرف العلماء بعد سبب تكون هذا الثقب الأسود وغيره من الثقوب السوداء الهائلة، لكنهم يأملون بأن تقدم الأبحاث المستقبلية إجابات مقنعة.

وتوجد نظريات عدة لنفسير تكون هذه الثقوب السوداء الهائلة، وتقترح نظرية أنها تجمع لنجوم مكونة من المادة المظلمة عبر مليارات السنين.

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا