الرئيسية جزائر مجتمع مغاربي شرق أوسط افريقي دولي الاقتصاد تكنولوجيا معلوماتية علوم صحة ثقافة رياضة فرنسية
ظاهرة غريبة في نجم نيوتروني تكشف معلومات مذهلة عن طبقاته الداخليةAlgerian Reporters:ظاهرة غريبة في نجم نيوتروني تكشف معلومات مذهلة عن طبقاته الداخلية

ظاهرة غريبة في نجم نيوتروني تكشف معلومات مذهلة عن طبقاته الداخلية

ظاهرة

علة كونية

رصد العلماء تغيرًا مفاجئًا في حركة نجم نيوتروني اسمه فيلا في العام 2016، إذ بدأ فجأة في الدوران بسرعة أكبر لأسباب غير مؤكدة حتى اليوم.

وبعد فحص البيانات الملتقطة من هذا التغير المفاجئ، لحظ الفلكيون تفاصيل من داخل النجم النيوتروني، وفقًا لبحث نُشر حديثًا في دورية نيتشر آسترونومي. وتوصل الفريق الذي يضم علماء من جامعة موناش وجامعة مكجيل إلى أن النجوم النيوترونية مثل فيلا تتكون من ثلاث طبقات مميزة، وهو اكتشاف فريد سيساعد العلماء في فهم آلية عمل هذه النجوم المدهشة.

صديق قديم

لم يرصد العلماء هذا التغير المفاجئ سوى في 5% من النجوم النيوترونية، لكن الغريب أن فيلا يمر بهذه الظاهرة الغريبة كل ثلاثة أعوام تقريبًا، وفقًا لبيان صحافي من جامعة موناش. وهذا يجعله مهمًا للعلماء في دراستهم الكون.

وأكدت مراجعة بيانات تسارع فيلا المفاجئ في 2016 التفسير المقترح لهذه الظاهرة، وهو أنها تحدث بسبب الاختلافات بين طبقات النجم.

وقال الفلكي بول لاسكي في بيان صحافي «توجد موائع فائقة في الطبقة الداخلية لقشرة هذه النجوم، وتتحرك هذه الموائع وتضرب القشرة الخارجية الصلبة للنجم، ما يؤدي إلى دورانه، ثم تتحرك طبقة أخرى من الموائع الفائقة في نواة النجم، وهذا يتسبب في إبطاء دوران النجم.»

القراءة من المصدر

الاشتراك في الخدمة البريدية اليومية

اخر الاخبار في بريدك الالكتروني كل يوم

إقرأ أيضا