علماء يستولدون ثيران دون قرون بالتعديل الجينيAlgerian Reporters:علماء يستولدون ثيران دون قرون بالتعديل الجيني

علماء يستولدون ثيران دون قرون بالتعديل الجيني

علماء

ثيران معدلة وراثيًا

اكتشف العلماء طريقة لتعديل جينات الثيران لتثبيط نمو قرونها، ويتوقع الخبراء أن يزيد ذلك فاعلية مزارع الألبان، ويسهل وظيفة العمال ويجعلها أكثر أمانًا، ويقلل الألم الذي تعاني منه الثيران.

وقالت أليسون فان إينينام، عالمة الحيوان في جامعة كاليفورنيا في ديفيس، في بيان صحافي «أثبتنا قابلية إنتاج عجول دون قرون، دون أن يؤثر ذلك على صحتها، وقدمنا بيانات لتحسين عملية تقييم الحيوانات المعدلة وراثيًا.»

عملية دقيقة

أدخل العلماء بلازميدات بكتيرية في الحمض النووي للثيران، لإزالة الجين الذي يؤدي إلى نمو القرنين، لتوليد ثيران دون قرون وبصحة جيدة، وفقًا للبحث الذي نُشر في دورية نيتشر بيوتكنولوجي.

وكان هذا التعديل الجيني الطفيف كافيًا لضمان عدم نمو قرون في الذرية، لكنه جعل العجول كائنات معدلة وراثيًا، ومن غير المرجح استخدام هذا التعديل الجيني في لحوم الأبقار المخصصة للأكل.

درهم وقاية

قد يرى بعض الناس المشروع تجربة غريبة على الحيوانات، لكن مزارعين كثيرين يزيلون قرون عجول الألبان، لحماية المزارعين والحيوانات من الإصابات، وتقليل المساحة التي يتطلبها كل ثور.

وهذا الإجراء مؤلم، ويسبب مضاعفات طبية أحيانًا، وفقا لعلماء جامعة كاليفورنيا في ديفيس، لذا قد يكون التعديل الجيني الذي ينتج ثيرانًا دون قرون، ودون أي آثار جانبية غير مرغوبة، الخيار الأفضل.